المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حتياج الحمام من المعادن


q8zajil
11-16-2007, 09:17 AM
حتياج الحمام من المعادن



مازال تقدير الاحتياجات الدقيقة من الاملاح المعدنية مجهولا وكثيرا ما تتنوع وفقا لوظائف وخصائص المعادن المستخدمة في العليقة وكذا لنوع جنس الحمام سواء أكان ذكر أم انثى وتبلغ الاحتياجات السنوية لزوج الحمام من الاملاح المعدنية حوالي 3كجم تتوقف كمية الاملاح المعدنية الممتصة على خصائصها ومكوناتها . ويبدو الحمام شرها لبعض المعدلات (الوصفات) ونقدم فيما يلي تركيبة معينة تلقى إقبالا من الحمام :
مسحوق المحار البحري 75%
ملح الطعام (كلوريد صوديوم ) 3%
كبريت 4%
كبريتات الحديد 2%
حبيبات رمل خشنة من شواطي البحار 16%
ويضاف احيانا وفقا للموسم من 2-5% من مسحوق الفحم النباتي ويخلط الجميع في بناء أسمنتي مع إضافة القليل من الماء وهذا يساعد على تثبيت الجزيئات الرهيفة مثل الكبريت ومسحوق الفحم النباتي . ومن جهة اخرى اثبتت التجارب ان الحمام يفضل خلطة الاملاح المعدنية المنداة واغلب الظن ان ذلك بسبب سهولة الامساك بها بواسطة مناقير الحمام .اجريت عدة تجارب لاضافة الفيتامينات والمعادن الضرورية والواقع انة لم يطراء اي تحسن على النتائج الامر الذي دعا المربون لنبذ هذة الاضافات ويجدر بنا الاشارة في هذا المجال بأن مسحوق المحار البحري يحتوي على الكثير من هذة الفيتامينات والمعادن . قام المربون بإجراء تجارب حديثة لخلطات من مكونات بسيطة وتؤدي الى نتائج طيبة ونختار منها الاكثر شيوعا واعظمها نفعا :
75% مسحوق المحار
20%حبيبات رملية خشنة
5 % ملح طعام
ولا شك ان الحمام يحتاج للحبيبات الرملية الخشنة للاستفادة منها في طحن المواد الغذائية الصلبة في القونصة اثناء عملية الهضم وتضاف العناصر الاخرى مثل مسحوق الفحم النباتي والكبريت كوسائل وقائية احتياطية لتعقيم القناة الهضمية في الحمام .
بالنسبة للفحم النباتي :
يقبل الحمام على التهامة بشراهة وعلى ذلك يجب إضافتة بكميات كبيرة خاصة عندما يكون الجو رطبا للغاية أو عند الخوف من التعرض لبعض المشاكل في الامعاء كالاصابة بمرض الكوكسيديا.
بالنسبة للكبريت: فهو مفيد في نمو الريش ويبدو أن لة تأثيرا وقائيا تجاة بعض المشاكل في الجهاز التنفسي ويمكن زيادة نسبتة المئوية في بعض الحالات مثل أوقات التحسير (وقت تغيير الريش ) أو عند وجود مشاكل في الجهاز التنفسي .
تعتبر الاملاح المعدنية المتكامة ذات التنوع المناسب عامل حاسم في نجاح عملية التربية الامر الذي يجب تولية حقة الواجب من الاهتمام والرعاية يتم التحويل في النسب المئوية لواحد او اكثر من هذة العناصر وفقا لحالة الطقس والمخاطر الصحية التي قد يتعرض لها الحمام بشرط ان يتم هذا التغيير عن دراية ومعرفة كاملة وان استلزم الامر سؤال ذوي الخبرة.
والاملاح المعدنية شأنها شأن كل المواد الغذائية يجب حمايتها من جميع مصادر التلوث ويفضل استخدام الاوعية البلاستيكية التي يمكن تنظيفها بسهولة و يمنع استخدام الاوعية الخشبية لان الاملاح المعدنية سرعان ما تنخر وتتلف المسامير.
الحبيبات الخشنة:
نظرا لان منقار الحمام يخلو من الاسنان لذا يجب أن تشتمل العليقة في كل الاوقات على نسبة من الحبيبات الخشنة وبذا يستطيع الحمام هضم الطعام بصورة جيدة وافضل الحبيبات الخشنة التي يمكن استخدامها هي مسحوق المحار (حيوان صدفي مائي ) الذي هو في الواقع مسحوق القواقع التي نراها على شواطئى البحار وهي تطحن وتسحق الى حجم مناسب ثم تغسل جيدا حتى تصبح نظيفة تماما ويقبل الحمام الكبير على هذا المسحوق بشراهة في الفترة التي يكون مسئولا فيها عن تغذية افراخة الصغيرة ويستخدم كذلك حبيبات الليموستون (حجر جيري ) وهو عبارة عن البلوكات الحجرية التي كانت تستخدم في البناء قديما حيث تجهز على شكل شظايا رقيقة.


مع تحيتات ادارة الموقع
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

Zajil Vip
01-22-2008, 11:53 PM
يعطيك العافيه مديري عادل الهديه

وتسلم على المعلومااات

وتقبل تحياااتي

q8zajil
02-11-2008, 09:01 PM
هلا والله اخوي Zajil

الله يعافيك ومشكور لمرورك الطيب

khaled
02-12-2008, 07:10 PM
يعطيك العافيه بو أحمد

وتسلم على المعلومااات

Zajil Vip
02-23-2008, 11:51 PM
مشكورين على المشاركه

علي الميع
03-28-2008, 03:27 PM
مشكورين على مروركم المتواصل فى المنتدى وعرض المواضيع اللتى تخص حمام الزاجل ولكم منى التحية

علي الزيدي
03-28-2008, 05:34 PM
مشكور اخوي ابو احمد على المعلومات القيمة
تحياتي

khaled
03-28-2008, 07:08 PM
يعطيك العافيه أخ عادل الهديه

تحياتي

zajil4ever
03-28-2008, 09:20 PM
مشكور وماقصرت